الأندلس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأندلس

Image

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مختصر الشمائل المحمدية 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادريس سراج
الادارة
ادريس سراج


المساهمات : 583
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

مختصر الشمائل المحمدية 6 Empty
مُساهمةموضوع: مختصر الشمائل المحمدية 6   مختصر الشمائل المحمدية 6 Icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2008 5:54 am

( صحيح )
عن جندب بن سفيان البجلي قال :
أصاب حجر إصبع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدميت فقال :
( هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت ) .

( صحيح )
عن البراء بن عازب قال :
قال له رجل : أفررتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا عمارة ؟ فقال : لا والله ما ولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ولى سرعان الناس تلقتهم هوازن بالنبل ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلته وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب آخذ بلجامها ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب )

( صحيح )
عن أنس :
أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة في عمرة القضاء وابن رواحة يمشي بين يديه وهو يقول :
خلوا بني الكفار عن سبيله اليوم نضربكم على تنزيله
ضربا يزيل الهام عن مقيله ويذهل الخليل عن خليله
فقال له عمر : يا ابن رواحة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي حرم الله تقول الشعر ؟ فقال صلى الله عليه وسلم :
( خل عنه يا عمر فلهي أسرع فيهم من نضح النبل )

- عن جابر بن سمرة قال :
( صحيح )
( جالست النبي الله صلى الله عليه وسلم أكثر من مائة مرة وكان أصحابه يتناشدون الشعر ويتذاكرون أشياء من أمر الجاهلية وهو ساكت وربما تبسم معهم ) .

( صحيح )
عن عمرو بن الشريد عن أبيه قال :
كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم فأنشدته مائة قافية من قول أمية بن أبي الصلت الثقفي كلما أنشدته بيتا قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : ( هيه )
حتى أنشدته مائة . يعني بيتا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إن كاد ليسلم ) .

( حسن )
عن عائشة قالت :
( صحيح ) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع لحسان بن ثابت منبرا في المسجد يقوم عليه قائما يفاخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال : ينافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول :
( إن الله تعالى يؤيد حسان بروح القدس ما ينافح أو يفاخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

،، ،، باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السمر

( ضعيف )
عن عائشة قالت :
حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة نساءه حديثا فقالت امرأة منهن : كأن الحديث حديث خرافة فقال :
( أتدرون ما خرافة ؟ إن خرافة كان رجلا من عذرة أسرته الجن في الجاهلية فمكث فيهم دهرا ثم ردوه إلى الإنس فكان يحدث الناس بما رأى فيهم من الأعاجيب فقال الناس : حديث خرافة ) .
حديث أم زرع

( صحيح )
عن عائشة قالت :
جلست إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا .

( فقالت الأولى )
: زوجي لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل .
( قالت الثانية ) : زوجي لا أثير خبره إني أخاف أن لا أذره إن أذكره أذكر عجره وبجره .
( قالت الثالثة ) : زوجي العشنق إن أنطق أطلق وإن أسكت أعلق .
( قالت الرابعة )
: زوجي كليل ( تهامة ) لا حر ولا قر ولا مخافة ولا سآمة .
( قالت الخامسة ) : زوجي إن دخل فهد وإن خرج أسد ولا يسأل عما عهد .
( قالت السادسة ) : زوجي إن أكل لف وإن شرب اشتف وإن اضطجع التف ولا يولج الكف ليعلم البث .
( قالت السابعة )
: زوجي عياياء ( أو غياياء ) طباقاء كل داء له داء شجك أو فلك أو جمع كلا لك .
( قالت الثامنة ) : زوجي : المس مس أرنب والريح ريح زرنب .
( قالت التاسعة ) : زوجي رفيع العماد طويل النجاد عظيم الرماد قريب البيت من الناد .
( قالت العاشرة )
: زوجي مالك وما مالك ؟ مالك خير من ذلك له إبل كثيرات المبارك قليلات المسارح إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك .
( قالت الحادية عشرة ) : زوجي أبو زرع وما أبو زرع ؟ أناس من حلي أذني وملأ من شحم عضدي وبجحني فبجحت إلي نفسي وجدني في أهل غنيمة بشق فجعلني في أهل صهيل وأطيط ودائس ومنق فعنده أقول فلا أقبح وأرقد فأتصبح وأشرب فأتقمح
أم أبي زرع فما أم أبي زرع ؟ : عكومها رداح وبيتها فساح
ابن أبي زرع فما ابن أبي زرع ؟ : مضجعه كمسل شطبة وتشبعه ذراع الجفرة
بنت أبي زرع فما بنت أبي زرع ؟ طوع أبيها وطوع أمها وملء كسائها وغيظ جارتها
جارية أبي زرع فما جارية أبي زرع ؟ لا تبث حديثنا تبثيثا ولا تنقث ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا تعشيشا
قالت : خرج أبو زرع والأوطاب تمخض فلقي امرأة معها ولدان لها
كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلا سريا ركب شريا وأخذ خطيا وأراح علي نعما ثريا وأعطاني من كل رائحة زوجا وقال : كلي أم زرع وميري أهلك . فلو جمعت كل شئ أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع .
قالت عائشة رضي الله عنها : فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( كنت لك كأبي زرع لأم زرع )

،، ،، باب ما جاء في نوم رسول الله صلى الله عليه وسلم

- عن البراء بن عازب :
( صحيح )
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه وضع كفه اليمنى تحت خده الأيمن وقال :
( رب قني عذابك يوم تبعث ( وفي رواية : تجمع ) عبادك ) .

( صحيح )
عن حذيفة قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال :
( اللهم باسمك أموت وأحيا ) .
وإذا استيقظ قال :
( الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور ) .

( صحيح )
عن عائشة قالت :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه فنفث فيهما وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ برب الفلق ) و( قل أعوذ برب الناس ) ثم مسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يصنع ذلك ثلاث مرات ) .

( صحيح )
عن أنس بن مالك :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال :
( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي ) .

( صحيح )
عن أبي قتادة :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عرس بليل اضطجع على شقه الأيمن وإذا عرس قبيل الصبح نصب ذراعه ووضع رأسه على كفه ) .

،، ،، باب ما جاء في عبادة رسول الله صلى الله عليه وسلم

( صحيح )
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال :
صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتفخت قدماه فقيل له : أتتكلف هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا ) .

( حسن )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
( صحيح ) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حتى ترم ( وفي رواية : تنتفخ/ )
قدماه . قال : فقيل له : أتفعل هذا وقد جاءك : أن الله قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا )

( صحيح )
عن الأسود بن يزيد قال :
سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل ؟ فقالت :
( كان ينام أول الليل ثم يقوم فإذا كان من السحر أوتر ثم أتى فراشه فإذا كان له حاجة ألم بأهله فإذا سمع الأذان وثب فإن كان جنبا أفاض عليه الماء وإلا توضأ وخرج إلى الصلاة ) .

( صحيح )
عن ابن عباس
أنه بات عند ميمونة وهي خالته قال : ( فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم في طولها فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه وقرأ العشر الآيات الخواتيم من سورة ( آل عمران ) ثم قام إلى شن معلق فتوضأ منها فأحسن الوضوء
ثم قام يصلي . ( قال عبد الله بن عباس ) : فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي ثم أخذ بأذني اليمنى ففتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين . ( قال معن : ست مرات ) ثم أوتر ثم اضطجع ( وفي رواية : نام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ/ ) حتى جاءه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح ) وفي الرواية الأخرى : ( فأتاه بلال فآذنه بالصلاة فقام وصلى ولم يتوضأ ) .

( صحيح )
عن ابن عباس قال :
( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة ) .

( صحيح )
عن عائشة :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل بالليل منعه من ذلك النوم أو غلبته عيناه صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة ) .

( ضعيف )
عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين ) .

( صحيح )
عن زيد بن خالد الجهني أنه قال :
( لأرمقن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فتوسدت عتبته أو فسطاطه فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم أوتر فذلك ثلاث عشرة ركعة ) .

( صحيح )
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة رضي الله تعالى عنها : كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ فقالت :
ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا لا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا لا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا . قالت عائشة رضي الله عنها : قلت : يا رسول الله أتنام قبل أن توتر ؟ فقال :
( يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي )

يتبع

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://andalouss.yoo7.com
 
مختصر الشمائل المحمدية 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأندلس :: قسم الاسلام - شامـل - :: منتدى كتب و قضايا اسلامية-
انتقل الى: