الأندلس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأندلس

Image

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مختصر الشمائل المحمدية 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادريس سراج
الادارة
ادريس سراج


المساهمات : 583
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

مختصر الشمائل المحمدية  3 Empty
مُساهمةموضوع: مختصر الشمائل المحمدية 3   مختصر الشمائل المحمدية  3 Icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2008 5:50 am

عن أنس :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه ) .

( صحيح )
عن ابن عمر قال :
( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر ويد عمر ثم كان في يد عثمان حتى وقع في بئر أريس نقشه : محمد رسول الله )

،، ،، باب ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه

( صحيح )
عن علي بن أبي طالب :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمه في يمينه ) .

( صحيح )
عن حماد بن سلمة قال رأيت ابن أبي رافع يتختم في يمينه فسألته عن ذلك ؟ فقال : رأيت عبد الله بن جعفر يتختم في يمينه وقال عبد الله بن جعفر : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه ) .

- عن جابر بن عبد الله :
( صحيح )
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه ) .
( حسن )
عن الصلت بن عبد الله قال : كان ابن عباس يتختم في يمينه ولا إخاله إلا قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه ) .

( صحيح )
عن ابن عمر :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة وجعل فصه مما يلي كفه ونقش فيه : محمد رسول الله ونهى أن ينقش أحد عليه وهو الذي سقط من معيقيب في بئر أريس )

( صحيح )
عن جعفر بن محمد عن أبيه قال :
( كان الحسن والحسين يتختمان في يسارهما ) .

( صحيح )
عن أنس بن مالك :
( أنه صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه ) .

( صحيح )
عن ابن عمر قال :
( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب فكان يلبسه في يمينه فاتخذ الناس خواتيم من ذهب فطرحه صلى الله عليه وسلم وقال : ( لا ألبسه أبدا ) . فطرح الناس خواتيمهم ) .

،، ،، باب ما جاء في صفة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم

( صحيح )
عن أنس قال :
( كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ) .

- عن سعيد بن أبي الحسن البصري قال :
( صحيح )
( كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ) .

( ضعيف )
عن هود وهو ابن عبد الله بن سعد عن جده قال :
( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح وعلى سيفه ذهب وفضة ) .
قال طالب : فسألته عن الفضة . فقال :
( كانت قبيعة السيف فضة ) .

( ضعيف )
عن ابن سيرين قال :
صنعت سيفي على سيف سمرة بن جندب وزعم سمرة ( أنه صنع سيفه على سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان حنفيا )

،، ،، باب ما جاء في صفة درع رسول الله صلى الله عليه وسلم

- عن الزبير بن العوام قال :
( صحيح )
كان على النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد درعان فنهض إلى الصخرة فلم يستطع فأقعد طلحة تحته وصعد النبي صلى الله عليه وسلم حتى استوى على الصخرة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أوجب طلحة ) .

- عن السائب بن يزيد :
( حسن )
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عليه يوم أحد درعان قد ظاهر بينهما ) .

،، ،، باب ما جاء في صفة مغفر رسول الله صلى الله عليه وسلم

( صحيح )
عن أنس بن مالك :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة [ عام الفتح/ ] وعليه مغفر ف [ لما نزعه ] قيل له : هذا ابن خطل متعلق بأستار الكعبة . فقال : اقتلوه )
. [ قال ابن شهاب : وبلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يومئذ محرما ] .

،، ،، باب ما جاء في عمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم

- عن جابر قال :
( صحيح )
( دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء ) .

( صحيح )
عن عمرو بن حريث :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس وعليه عمامة سوداء ) .

- عن ابن عمر قال :
( صحيح )
( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه ) .
قال نافع : وكان ابن عمر يفعل ذلك . قال عبيد الله : ورأيت القاسم بن محمد وسالما يفعلان ذلك .
( صحيح )
عن ابن عباس :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس وعليه عمامة دسماء ) .

،، ،، باب ما جاء في صفة إزار رسول الله صلى الله عليه وسلم

( صحيح )
عن أبي بردة عن أبيه قال :
( أخرجت إلينا عائشة رضي الله عنها كساء ملبدا وإزارا غليظا فقالت : قبض روح رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذين ) .

- عن الأشعث بن سليم قال : سمعت عمتي تحدث عن عمها قال :
( صحيح )
( بينا أنا أمشي بالمدينة إذا إنسان خلفي يقول : ( ارفع إزارك فإنه أتقى )
فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إنما هي بردة ملحاء قال : ( أما لك في أسوة ) . فنظرت فإذا إزاره إلى نصف ساقيه ) .

( ضعيف )
عن سلمة بن الأكوع قال :
( كان عثمان بن عفان يأتزر إلى أنصاف ساقيه ) وقال :
( صحيح ) ( هكذا كانت إزرة صاحبي ) . يعني النبي صلى الله عليه وسلم .

- عن حذيفة بن اليمان قال :
( صحيح )
أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي أو ساقه فقال :
( هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين ) .
،، ،، باب ما جاء في مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم

( ضعيف )
عن أبي هريرة قال :
( ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن الشمس تجري في وجهه ولا رأيت أحدا أسرع في مشيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما الأرض تطوى له إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث ) .

،، ،، باب ما جاء في تقنع رسول الله صلى الله عليه وسلم

( قلت : أسند فيه حديث أنس المتقدم برقم )

،، ،، باب ما جاء في جلسة رسول الله صلى الله عليه وسلم

( ضعيف )
عن قيلة بنت مخرمة :
( أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد وهو قاعد القرفصاء قالت : فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم المتخشع في الجلسة فأرعدت من الفرق ) .

( صحيح )
عن عباد بن تميم عن عمه :
( أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى ) .

- عن أبي سعيد الخدري قال :
( صحيح )
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في المسجد احتبى بيديه ) .

،، ،، باب ما جاء في تكأة رسول الله صلى الله عليه وسلم

( صحيح )
عن جابر بن سمرة قال :
( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا على وسادة على يساره ) .

( صحيح )
عن عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ألا أحدثكم بأكبر الكبائر ؟ ) قالوا : بلى يا رسول الله . قال : ( الإشراك بالله وعقوق الوالدين ) .
قال : وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئا قال : ( وشهادة الزور أو قول الزور ) .
قال : ( فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها حتى قلنا : ليته سكت )

( صحيح )
عن أبي جحيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أما أنا فلا آكل متكئا [ لا آكل متكئا/ ] ) .

،، ،، باب ما جاء في اتكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم

( ضعيف )
عن الفضل بن عباس قال :
( دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي توفي فيه وعلى رأسه عصابة صفراء . فسلمت عليه فقال : ( يا فضل ) . قلت : لبيك يا رسول الله . قال : ( اشدد بهذه العصابة رأسي ) . قال : ففعلت ثم قعد فوضع كفه على منكبي ثم قام فدخل في المسجد . وفي الحديث قصة ) .

،، ،، باب ما جاء في عيش رسول الله صلى الله عليه وسلم

( صحيح )
عن محمد بن سيرين قال :
( كنا عند أبي هريرة وعليه ثوبان ممشقان من كتان فتمخط في أحداهما فقال : بخ بخ يتمخط أبو هريرة في الكتان لقد رأيتني وإني لأخر فيما بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحجرة عائشة رضي الله عنها مغشيا علي فيجيء الجائي فيضع رجله على عنقي يرى أن بي جنونا وما بي من جنون وما هو إلا الجوع ) .

عن مالك بن دينار قال :
( صحيح )
( ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من خبز قط ولا لحم إلا على ضفف ) .
قال مالك : سألت رجلا من أهل البادية : ما الضفف ؟ قال :
أن يتناول مع الناس .

( صحيح )
عن سماك بن حرب قال : سمعت النعمان بن بشير يقول :
( ألستم في طعام وشراب ما شئتم ؟ لقد رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه ) .

( صحيح )
عن عائشة قالت :
( إن كنا آل محمد نمكث شهرا ما نستوقد بنار إن هو إلا التمر والماء )

( ضعيف )
عن أبي طلحة قال :
( شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع ورفعنا عن بطوننا عن حجر حجر فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه عن حجرين ) .
قال أبو عيسى :
( هذا حديث غريب من حديث أبي طلحة لا نعرفه إلا من هذا الوجه ومعنى قوله : ( ورفعنا عن بطوننا عن حجر حجر ) قال : كان أحدهم يشد في بطنه الحجر من الجهد والضعف الذي به من الجوع ) .

( صحيح )
عن أبي هريرة قال :
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ساعة لا يخرج فيها ولا يلقاه فيها أحد فأتاه أبو بكر فقال : ( ما جاء بك يا أبا بكر ؟ ) قال : خرجت ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنظر في وجهه والتسليم عليه . فلم يلبث أن جاء عمر فقال : ( ما جاء بك يا عمر ؟ ) قال : الجوع يا رسول الله قال صلى الله عليه وسلم :
( وأنا قد وجدت بعض ذلك ) . فانطلقوا إلى منزل أبي الهيثم بن التيهان الأنصاري وكان رجلا كثير النخل والشاء ولم يكن له خدم فلم يجدوه فقالوا لامرأته : أين صاحبك ؟ فقالت : انطلق يستعذب لنا الماء . فلم يلبثوا أن جاء أبو الهيثم بقربة يزعبها فوضعها ثم جاء يلتزم النبي صلى الله عليه وسلم ويفديه بأبيه وأمه ثم انطلق بهم إلى حديقته فبسط لهم بساطا ثم انطلق إلى نخلة فجاء بقنو فوضعه فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أفلا تنقيت لنا من رطبه ؟ )
فقال : يا رسول الله إني أردت أن تختاروا أو تخيروا من رطبه وبسره
فأكلوا وشربوا من ذلك الماء فقال صلى الله عليه وسلم :
( هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة ظل بارد ورطب طيب وماء بارد ) .
فانطلق أبو الهيثم ليصنع لهم طعاما فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( لا تذبحن لنا ذات در ) . فذبح لهم عناقا أو جديا فأتاهم بها فأكلوا فقال صلى الله عليه وسلم :
( هل لك خادم ؟ ) قال : لا . قال : ( فإذا أتانا سبي فأتنا ) . فأتي صلى الله عليه وسلم برأسين ليس معهما ثالث . فأتاه أبو الهيثم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اختر منهما ) . فقال : يا رسول الله اختر لي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن المستشار مؤتمن خذ هذا فإني رأيته يصلي واستوص به معروفا ) .
فانطلق أبو الهيثم إلى امرأته فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت امرأته : ما أنت ببالغ حق ما قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم إلا بأن تعتقه قال : فهو عتيق فقال صلى الله عليه وسلم :
( إن الله لم يبعث نبيا ولا خليفة إلا وله بطانتان : بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا ومن يوق بطانة السوء فقد وقي )

- سعد بن أبي وقاص يقول :
( صحيح )
( إني لأول رجل اهراق دما في سبيل الله عز وجل وإني لأول رجل رمى بسهم في سبيل الله لقد رأيتني أغزو في العصابة من أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام ما نأكل إلا ورق الشجر والحبلة حتى تقرحت أشداقنا وإن أحدنا ليضع كما تضع الشاة والبعير وأصبحت بنو أسد يعزرونني في الدين لقد خبت وخسرت إذا وضل عملي )

( ضعيف )
عمرو بن عيسى أبو نعامة العدوي قال :
سمعت خالد بن عمير وشويسا أبا الرقاد قالا : بعث عمر بن الخطاب عتبة بن غزوان وقال : انطلق أنت ومن معك حتى إذا كنتم في أقصى بلاد العرب وأدنى بلاد العجم فأقبلوا حتى إذا كانوا بالمربد وجدوا هذا الكذان فقالوا : ما هذه ؟ قالوا : هذه البصرة فساروا حتى بلغوا حيال الجسر الصغير . فقالوا : ههنا أمرتم . فنزلوا . فذكروا الحديث بطوله قال : فقال عتبة بن غزوان :
( صحيح )
( لقد رأيتني وإني لسابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لنا طعام إلا ورق الشجر حتى تقرحت أشداقنا فالتقطت بردة قسمتها بيني وبين سعد فما منا من أولئك السبعة أحد إلا وهو أمير مصر من الأمصار وستجربون الأمراء بعدنا ) .

- عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح )
( لقد أخفت في الله وما يخاف أحد ولقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد ولقد أتت علي ثلاثون من بين ليلة ويوم وما لي ولبلال طعام يأكله ذو كبد إلا شيء يواريه إبط بلال ) .

( صحيح )
وعنه :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجتمع عنده غداء ولا عشاء من خبز ولحم إلا على ضفف ) .
قال عبد الله : قال بعضهم : هو كثرة الأيدي .

( ضعيف )
عن نوفل بن إياس الهذلي قال : ( كان عبد الرحمن بن عوف لنا جليسا وكان نعم الجليس وإنه انقلب بنا ذات يوم حتى إذا دخلنا بيته دخل فاغتسل ثم خرج وأتينا بصحفة فيها خبز ولحم فلما وضعت بكى عبد الرحمن . فقلت : يا أبا محمد ما يبكيك ؟ فقال : هلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يشبع هو وأهل بيته من خبز الشعير فلا أرانا أخرنا لما هو خير لنا )

،، ،، باب ما جاء في صفة أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم

( ضعيف )
عن ابن لكعب بن مالك عن أبيه :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلعق أصابعه ثلاثا ) .
قال أبو عيسى : وروى غير محمد بن بشار هذا الحديث قال :
( يلعق أصابعه الثلاث ) .

( صحيح )
عن أنس قال :
( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث )

( صحيح )
عن ابن لكعب بن مالك عن أبيه قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاث ويلعقهن ) .

( صحيح )
أنس بن مالك يقول :
( أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بتمر فرأيته يأكل وهو مقع من الجوع ) .

،، ،، باب ما جاء في صفة خبز رسول الله صلى الله عليه وسلم

( صحيح )
عائشة أنها قالت :
( ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من خبز الشعير يومين متتابعين حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

( صحيح )
أبا أمامة الباهلي يقول :
( ما كان يفضل عن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خبز الشعير ) .

( صحيح )
عن ابن عباس قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبيت الليالي المتتابعة طاويا هو وأهله لا يجدون عشاء وكان أكثر خبزهم خبز الشعير ) .

( صحيح )
أبو حازم عن سهل بن سعد أنه قيل له :
( أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم النقي يعني الحوارى ؟ ) فقال سهل :
( ما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم النقي حتى لقي الله عز وجل )
فقيل له : هل كانت لكم مناخل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ( ما كانت لنا مناخل ) . قيل : كيف كنتم تصنعون بالشعير قال : ( كنا ننفخه فيطير منه ما طار [ ثم نثريه ] ثم نعجنه ) .

( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( ما أكل نبي الله صلى الله عليه وسلم على خوان ولا في سكرجة ولا خبز له مرقق ) . قال : فقلت لقتادة : فعلام كانوا يأكلون ؟ قال : على هذه السفر .

( ضعيف )
عن مسروق قال :
( دخلت على عائشة فدعت لي بطعام وقالت : ما أشبع من طعام فأشاء أن أبكي إلا بكيت . قال : قلت : لم ؟ قالت : أذكر الحال التي فارق عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم الدنيا والله ما شبع من خبز ولحم مرتين في يوم ) .

،، ،، باب ما جاء في إدام رسول الله صلى الله عليه وسلم

( صحيح )
عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( نعم الإدام الخل ) .
قال عبد الله بن عبد الرحمن في حديثه :
( نعم الأدم أو الإدام الخل ) .

( صحيح )
عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( نعم الإدام الخل ) .

( صحيح )
عن زهدم الجرمي قال :
كنا عند أبي موسى الأشعري فأتي بلحم دجاج فتنحى رجل من القوم
فقال : ما لك ؟ فقال : إني رأيتها تأكل شيئا فحلفت أن لا آكلها قال :
( ادن فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل لحم دجاج ) .
وفي رواية عنه قال :
كنا عند أبي موسى الأشعري قال : فقدم طعامه وقدم في طعامه لحم دجاج وفي القوم رجل من بني تيم الله أحمر كأنه مولى . قال : فلم يدن . فقال له أبو موسى :
( ادن فإني قد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل منه ) فقال : إني رأيته يأكل شيئا فقذرته فحلفت أن لا أطعمه أبدا .

( ضعيف )
عن سفينة قال :
( أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحم حبارى ) .

- عن أبي أسيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح )
( كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة ) .

- عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح )


يتبع


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://andalouss.yoo7.com
 
مختصر الشمائل المحمدية 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأندلس :: قسم الاسلام - شامـل - :: منتدى كتب و قضايا اسلامية-
انتقل الى: